Wednesday, June 27, 2007

إضراب مدرسي الأزهر بعد إستبعادهم من الكادر



إضراب مدرسي الأزهر بعد إستبعادهم من الكادر


اندلع أمس بركان غضب جارف في جميع محافظات مصر من مدرسي الأزهر في لجان تصحيح المعاهد الأزهرية الاعدادية. أعلن مدرسو الازهر رفضهم للعمل والاعتصام الدائم والاضراب حتي تستجيب الحكومة لمطالبهم المشروعة بضمهم لمشروع كادر المعلمين الذي تم اقراره لصالح مدرسي وزارة التربية والتعليم منذ أيام. مدرسو الازهر اعلنوا امس الاول انهم قرروا الاعتصام والاضراب عن التصحيح بدءا من صباح امس الثلاثاء

في كل لجان الجمهورية احتجاجا علي استبعادهم من الكادر. واكدوا احقيتهم في تعديل اوضاعهم المادية والوظيفية طبقا لاحكام القرار رقم 4 لسنة 1992 والذي يؤكد ضرورة ضم مدرسي المعاهد الازهرية إلي اي قرار يتخذ بشأن مدرسي التربية والتعليم تلقائيا.

ارسل المدرسون الازهريون في قطاعات التصحيح الخمسة بالقاهرة والشرقية والدقهلية والاسكندرية وسوهاج مذكرة إلي الجهات الامنية طالبوا فيها بحمايتهم اثناء الاضراب.

المعلمون الذين بدأوا اضرابهم الشامل بهدوء في الصباح اكدوا عدم تراجعهم عن قرار الامتناع عن العمل إلا اذا تم ضمهم بشكل فوري لكادر المعلمين واتهموا شيخ الازهر بالتخلي عنهم وعدم الدفاع عن مطالبهم.

»الوفد« تابعت اضراب المعلمين الازهريين الذين انضموا إلي كتيبة الغاضبين في مصر المحروسة العمال والأطباء والمدرسين


الخبر من جريدة الوفد

=======

هل سيتم تسكين أوضاعهم بعمل كادر خاص على السريع أم سيتم إلحاقهم بالكادر الحالي لإسكاتهم ولو مؤقتاً ؟؟

ومتى يتحرك المحرومون من الكادر ؟؟

Thursday, June 21, 2007

كادري وكادرك واتفرقوا الكادرات




أخيراً وبعد جدل طويل تمخض الجبل فولد كادراً وتم إقرار الكادر التعليمي المثير للجدل

وبعد شد وجذب وتحديد حد أدني لأجور المعلمين

طالبت نقابة الأطباء بعمل كادر خاص للأطباء ونظمت وقفة إحتجاجية للمعاملة بالمثل وصاحب ذلك شد وجذب ايضاً

صار لزاماً على كل صاحب مهنة في مصر أن يطالب بكادر خاص لتعديل حالته خاصة في ظل حالة الارتفاع المستمر للاسعار وتدني الأجور بشكل يستحيل معه العمل بشكل يرضي الضمير.

كل واحد يدور على كادره في هذه المعمعة


Tuesday, June 19, 2007

حول تعيين رؤساء الجامعات الجدد

أصدر الرئيس حسني مبارك قرارا جمهوريا أمس بتعيين عدد من رؤساء الجامعات الجدد اعتبارا من أول أغسطس المقبل.


ويتضمن القرار تعيين الدكتور أحمد زكي مصطفي بدر رئيسا لجامعة عين شمس، والدكتور عبدالله محمد كمال الدين بركات رئيسا لجامعة حلوان، والدكتور أحمد ماهر بيومي شهاب الدين رئيسا لجامعة المنصورة والدكتور محمد عبدالمقصود عز العرب رئيسا لجامعة المنوفية، والدكتور محمد سيد أحمد الزغبي رئيسا لجامعة قناة السويس.

ولم يشمل القرار تعيين سيدات أو أقباط في منصب رئيس الجامعة علي الرغم من أن التكهنات كانت ترشح الدكتورة يمن الحماقي لمنصب رئيس جامعة عين شمس وكانت تشير إلي احتمال أن يصدر الرئيس مبارك قرارا بتعيين أحد الأقباط في هذا المنصب استجابة لمطالبهم.


من جانبه، أكد الدكتور أحمد زكي بدر، نائب رئيس جامعة عين شمس، أن الدكتور هاني هلال، وزير التعليم العالي، لم يطلع رؤساء الجامعات الجدد علي قرار تعيينهم، مشيرا إلي أن «المصري اليوم» أول من أبلغته بقرار توليه رئاسة جامعة عين شمس

الخبر من المصري اليوم

----------

الحقيقة التوقيت غريب جدا لإعلان كهذا في هذا التوقيت من العام الدراسي.
فالمفترض ان الجامعات الآن لم تنتهي من الامتحانات والبعض مازال طلابه يؤدون امتحاناتهم وفجأة يصدر قرار بتعيينات جديدة والبعض منها مريب الحقيقة وأقصد به تحديداً منصب رئيس جامعة عين شمس لان الدكتور على العبد لااعرف إن كان وصل لسن التقاعد أم لا لكنه لم يبق في منصبه مدة طويلة وفجأة تم تعيين الدكتور احمد زكي بدر رغم أن التكهنات حسب الخبر كانت ترشح الدكتورة يمن الحماقي لشغل المنصب وكالعادة ما يُعلن شيئ ومايتم تنفيذه على ارض الواقع شيئ آخر بدليل ان جريدة الاهرام المسائي الصادرة يوم الاحد الماضي اعلنت خبر مختلف عما صدر بالفعل

وهذا نص الخبر

لأول مرة سيدتان بين‏5‏ رؤساء جدد للجامعات
كتب ـ علاء ثابت‏:

علم مندوب الأهرام المسائي أنه سيتم خلال الأيام القادمة صدور قرارات جمهورية بتعيين‏5‏ رؤساء جدد للجامعات بينهم سيدتان في أول تقليد تشهده الجامعات المصرية بتولي المرأة منصب رئاسة الجامعة‏,‏ يأتي ذلك في الوقت الذي تنتهي فيه هذا الشهر مدة رئاسة‏5‏ رؤساء للجامعات هم رؤساء جامعات حلوان‏,‏ والمنوفية‏,‏ وعين شمس‏,‏ وقناة السويس‏,‏ والمنصورة‏.‏
وتتجه وزارة التعليم العالي للاستفادة من خبرات عدد من رؤساء الجامعات منهم د‏.‏ عبدالحي عبيد رئيس جامعة حلوان‏,‏ والدكتور عباس الحفناوي رئيس جامعة المنوفية نظرا لما حققاه من إنجازات غير مسبوقة بجامعتيهما‏.
5887‏السنة السابعة عشر-العدد2007يونيو10‏24 من جماد أول 1428 الاهرام المسائي

لاأعرف سبب لاستبعاد الدكتور يمن الحماقي سوى كونها أمرأة
أما تعيين الدكتور أحمد زكي بدر فأمر منطقي للغاية في ظل نظام أمنى يهدف لقمع الجميع
فالدكتور أحمد زكي هو ابن اللواء زكي بدر وزير الداخلية الاسبق والشهير بتطاولاته على الجميع وقد كان طول لسانه السبب وراء إقالته بعد حادثة تسجيل شريط له وهو يسب كل رؤوس السلطة في مصر ويسب الجميع بنعوت ماأنزل الله بها من سلطان.
السيد الدكتور يسير على خطى والده حيث قام بقمع الاتحاد الحر في جامعة عين شمس بطريقة مبتكرة حيث دخل البلطجية ومعهم سنج ومطاوي وقاموا بتربية الطلبة المنفلتين واساتذتهم المشاغبين المؤمنين بحق الطلبة في ممارسة الديمقراطية

فأختياره يصب في مصلحة النظام لاشك في ذلك
واختياره يأتي مرة أخرى بطريقة غريبة حيث صرح السيد هاني هلال ان تعيين الرؤساء الجدد لن يكون بناء على شغلهم مناصب عمداء او وكلاء قبل شغل منصب رئاسة الجامعة , بل سيكون بناء على اشتراك الاستاذ الذي مر على حصولة درجة استاذ خمس سنوات وبناء على اشتراكه في عمليات التطوير التي تقوم بها الجامعات.

هذا النظام الجديد طبقا لقانون الجامعات الجديد الذي لم يتم إقراره في مجلس الشعب وبدأ العمل به فعليا في تعيين رؤساء الجامعات الجدد سيفتح الباب على مصراعيه لتقريب المرضي عنهم ورفعهم مباشرة لرئاسة الجامعات وتفويت الفرصة على الباقين الذين يتوجب عليهم انتظار الفرج في الآخر بعون الله .

ماذ تبقى لنقوله في هكذا مناسبة غير حسبنا الله ونعم الوكيل

بهذا التعيين الجديد سيصبح بالفعل التعليم تهذيب وإصلاح وكل من تسول له نفسه فتح فمه او حتى الاعتراض لن يجد سوى الشوم والعصي والسنج والمطاوي لتهذيبه حتى يثوب إلي رشده.


Monday, June 18, 2007

«الجمل» يذبح طلاب الثانوية العامة بـ«الألماني»



في واقعة غير مسبوقة.. شهد امتحان «اللغة الثانية» الذي أداه طلاب المرحلة الأولي للثانوية العامة أمس «الأحد»، تبايناً واضحاً في مستوي أسئلة مواد هذا الامتحان الثلاث، حيث أكد طلاب «اللغة الإيطالية» أن امتحانهم جاء في مستوي الطالب العادي، بينما اعتبر طلاب «اللغة الفرنسية» امتحانهم متوسط المستوي، في حين كانت الدموع هي السمة المميزة لطلاب «اللغة الألمانية»، الذين وصفوا امتحانهم بـ«المذبحة».

بعض طلاب «الألمانية» قالوا لـ«المصري اليوم»: إن الدكتور يسري الجمل ذبحنا في هذا الامتحان، ولم يراع العدالة بيننا وبين زملائنا في «الإيطالية» و«الفرنسية» الذين سيتفوقون علينا، بسبب التفاوت الواضح في مستوي امتحانات المواد الثلاث.

وأكد أحمد غيث «مدرس ألماني» أن امتحان اللغة الألمانية كان يمثل تحدياً للمدرسين، بعيداً عن قياس مستوي الطلاب. وقال: حرام أن نتلاعب بمستقبل أبنائنا الطلبة من أجل الفوز في تحد شخصي للمدرسين، مشيراً إلي أن الامتحان تضمن أسئلة خادعة، لا يقوي عليها سوي الطالب العبقري والمتمكن في اللغة الألمانية، الذي يدرسها علي مدي سنوات عدة، وليس عاماً واحداً، واختتم كلامه بقوله: «حسبنا الله ونعم الوكيل».

وأوضح عدد آخر من الطلاب أن الكلمات التي استخدمت في الامتحان، كانت خارجة علي المنهج بشكل لافت للانتباه، مشددين علي أن زمن الإجابة المحدد لم يتناسب إطلاقاً مع صعوبة الأسئلة التي تضمنها الامتحان.

وفي المقابل، كان لتقرير لجنة تقييم الورقة الامتحانية للغة الألمانية رأي آخر، حيث تشابه تماماً في مضمونه التقييمي مع مادتي «اللغة الفرنسية والإيطالية»، موضحاً أن الامتحانات الثلاثة جاءت في مستوي الطالب المتوسط مع تخصيص ١٥% من الأسئلة للطالب المتميز


الخبر بالمصري اليوم

وهناك تدوينة ذات صلة

في مستوى الطالب المتوسط

  • تحديث

لم يسعفني الوقت بالأمس لوضع تعليقي على هذه الحالة الامتحاناتية المصرية البحتة

طالبة يبكون خارج لجان الامتحان وبنات ينهرن من الصدمة والتصوير شغال على ودنه وكأنها نهاية العالم
حتى اصبح الابتزاز العاطفي وسيلة من وسائل تعامل الطلبة مع المناهج الدراسية والامتحانات فيها فيما بعد واصبح السائد ان يبكي الطلبة والطلبات وتجيش الجيوش الاعلامية للحديث عن هذا الوحش الكاسر الذي كسر فرحة الطلاب بوضع إمتحان عسير الاجابة.
فيخرج علينا تصريح الوزير فلان ليعلن بكل ثقة ان الامتحان في مستوى الطالب المتوسط ويتم تصحيح عينات عشوائية للتدليل على نسبة النجاح الهائلة حتى يتم امتصاص غضب الطلبة وأولياء الامور الذين دفعوا الغالي والنفيس حتى يجتاز إبنهم أو ابنتهم عنق زجاجة الثانوية العامة التي يمجتازها طلاب الدنيا كلها ويدخلون بعدها الجامعات ولكن لاتقوم الدنيا ولا تقعد عندهم مثلنا.

ربما لأن طريقة ادخول الجامعات عندنا يتم فيها الاحتكام للمجموع فقط ويتم توزيع الطلاب على الجامعات كل حسب مجموعه وليس حسب رغبته الفعلية او مؤهلاته الدراسية الأخرى خلاف المجموع.

لااعرف لماذا لايتم عمل طريقة مختلفة لدخول الجامعات غير التنسيق بالمجموع ؟؟
ولماذا لايتم تغيير طبيعة المناهج وتنظيفها من الحشو ودراسة نوعيات من المناهج تتناسب مع الواقع الفعلي للجامعات عندنا وطبقا لاحتياجات سوق العمل؟؟

والسؤال الذي يلح على ويضايقني كل حفلة ثانوية عامة او كل حفلة امتحان في اي مكان هو موضوع الطالب المتوسط هذا ولماذا يحتل هذه المرتبة الجبارة في كل حياتنا ونعمل له مليون حساب حتى تحول التعليم كله لمتوسط بسبب مراعاة الطلبة متوسطي المستوى ومحدودي الامكانات.

أين الطالب المتميز ولماذا ُيغبن حقه بمساواته بالمتوسطين دائما بل وابتلاعه وسطهم؟؟

متى نرتفع من مستوى الطالب المتوسط لمستوى أعلى ولو قليلا؟؟

نتشدق ليل نهار بالحديث عن التطوير ومواكبة المناهج الدراسية العالمية لرفعة الوطن والنهوض بالتعليم من كبوته وفي نفس الوقت يكشف مولد الثانوية العامة كل سنة زيف ادعاءات المدعين ويربح الطالب المتوسط دائما ليفرز لنا في النهاية تعليم جامعي هزيل يتخرج بعده الطالب المتوسط اقل من المتوسط.

موضوع ذو صلة

Wednesday, June 13, 2007

الغش مطلب قومي


الغش ظاهرة سلوكية سيئة، يمارسها بعض الذين دأبوا الصعود على أكتاف الآخرين، وسرقة النجاح بدلا من البحث عنه وبذل الجهد للوصول إليه. ظاهرة الغش- بوصفها شكلاً من أشكال الخيانة- تتعارض مع قيمة الأمانة. والغش أنواع ويتخفى خلف عدة أقنعة وله وسائله المتعددة التي يتفنن ممارسيه فيها ورغم خطورة هذه الظاهرة التي استشرت في كافة مجالات حياتنا الا أنها لم تحظ بالإهتمام الكافي من الناحية التربوية كما أن التهاون في مكافحة الغش من شأنه التسبب في إنهيار التعليم الذي يؤدي على المدي الطويل لإنهيار أخلاقي وحضاري مؤكد وسريع

الغش في الامتحانات

يمارس الطلاب الغش في الإمتحانات بطرق مختلفة، وتطورت تقنيات الغش تطوراً مذهلاً. فمثلاً تقوم بعض مراكز التصوير بطبع المقررات الدراسية باستخدام بنط صغير جداً وفي حدود صفحة أو صفحتين، يمكن للطالب حملها بسهولة قبل الدخول إلى لجنة الإمتحان
وقد تم ضبط حالات غش يستخدم فيها الطلاب أجهزة لاسلكية، وحالات أخرى لطالبات كنَّ يخفين أجهزة تسجيل بها أشرطة مسجلاً عليها المقرر الدراسي، ولها سماعات يضعنها في آذانهن، دون أن يسمعهن أحد. وفي بعض دول الخليج، يستخدم بعض الطلاب الهاتف الجوال في ممارسة الغش عبر شفرات معينة
وفي إحدى االمحافظات عندنا ظهرت حالات للغش الجماعي في لجان الاختبارات ببعض المدارس المقامة في الأرياف، حيث اقتحم بعض أولياء أمور الطلاب وأقاربهم لجان الاختبار وألقوا بالإجابات مكتوبة إلى الطلاب، أو أنهم استخدموا مكبرات صوت من على الأسوار والشرفات المجاورة للمدارس لتوصيل الإجابات إلى مسامع الطلاب

غش في الواجبات المنزلية والبحوث

وإذا تجاوزنا الاختبارات، فإن الغش ُيمارس أيضاً فيما يخص إنجاز الواجبات المدرسية التي يكلف بها الطلاب التي تندرج تحت مادة «المجهود الدراسي» أو «الواجب المنزلي»، حيث يلجأ بعض الطلاب إلى أهلهم أو أقاربهم للقيام بهذه المهمة
ومن صور الغش المدرسي، لجوء الطلاب إلى مراكز خدمات الطلاب التجارية لتكليفها بإعداد ما يُطلب منهم في المدارس من بحوث لقاء مبلغ من المال. ويقدم الطالب البحث بعد ذلك باسمه

غش غير مباشر

وهناك أيضاً ما يمكن أن نطلق عليه « الغش غير المباشر» ، ويتمثل بقيام المعلم بتوجيه الطلاب إلى التركيز على أجزاء محددة من المقرر الدراسي على أساس أن أسئلة الاختبار ستدور حولها، أو قيامه بتقديم عدد من الأسئلة في المادة التي يقوم بتدريسها للطلاب، وإخبارهم أن الاختبار سيكون من بينها

ولكن ماهي العوامل المسبب للغش؟

العوامل المسببة للغش
  • عدم الاستعداد الكافي للإمتحان
  • صعوبة الأسئلة
  • الحرص على الحصول على درجات أعلى
  • عدم استيعاب المادة الدراسية
  • كره المادة الدراسية
  • تهاون المراقب
وهناك فضلاً عما سبق أسباب اخرى لتفشي ظاهرة الغش

1 - التركيز المبالغ فيه على الاختبارات التحريرية كمقياس للتحصيل الدراسي للطالب، مع إهمال أساليب أخرى مهمة للتقويم مثل النشاطات المدرسية والاختبارات الشفهية والواجب المنزلي .. إلخ

2 - ضعف مستوى التحصيل الدراسي للطالب لأسباب عدة منها سوء أداء المدرس بسبب تدني راتبه، أو ارتفاع كثافة الطلاب في الحجرات الدراسية، أو مزاولة بعض الطلاب للعمل بعد انتهاء اليوم الدراسي

-----

المتتبع لتطور ظاهرة الغش الجماعي المنتشرة في كافة مراحل التعليم يلاحظ ان عدد كبير من الأهالي يشاركون فيها رغم اننا مفترض اننا مجتمع متدينا ولو ظاهريا والغش حرمه الاسلام وحرمته الديانات السماوية.
حتى ان تسيب بعض المراقبين في لجان الامتحان يرجعه البعض منهم إلى عطفه على الطلاب وترديد المقولة المشهورة " زي ولادنا برضه " واصبحت هذه المقولة سيف مسلط على رقبة كل من يحاول التصدي لظاهرة الغش التي اصبح الطلاب يعتبرونها حق مكتسب يمارسونه منذ بدء الامتحان وحتى نهايته . بل أن الأمر وصل لحد التبجح عند كشف حالة غش واصبح الطالب لايخجل بالمرة بل كوسيلة دفاعية يلجأ للحديث بصوت مرتفع وكأنه هو المجني عليه .


فلنناقش ظاهرة الغش المنتشرة في حياتنا لنبدأ أولى خطوات إصلاح التعليم اذا كان هناك أمل في الإصلاح اصلاً


Saturday, June 9, 2007

التعليم تهذيبٌ وإصلاح



منع ٢٥ طالباً في آداب المنيا من دخول الامتحان لحضورهم متأخرين

أكثر من ٢٥ طالباً في كلية الآداب بجامعة المنيا، تقدموا بشكوي للدكتور هاني هلال، وزير التعليم العالي والدولة للبحث العلمي، عقب منعهم من دخول الامتحانات أمس الأول لحضورهم متأخرين بعض الوقت عن موعد بدء الامتحان في الساعة التاسعة صباحاً، بسبب صعوبة المواصلات، خصوصاً أنهم من سكان القري البعيدة عن المنيا. وقال الطلاب في شكواهم: إنهم فوجئوا لدي وصولهم بإغلاق باب الكلية في وجوههم ومنع قوات الحرس الجامعي لهم من الدخول رغم إلحاحهم الشديد.

أمام رفض الحرس الجامعي كل ما ساقوه من أعذار، توجه الطلاب إلي مكتب رئيس الجامعة، ولكن مدير مكتبه رفض السماح لهم بالمقابلة، أو حتي مجرد التحدث إليه تليفونياً، كما رفض تسلم التماس من الطلاب لرئيس الجامعة للسماح لهم بدخول الامتحان. من جانبه، وعد الدكتور ماهر جابر، رئيس جامعة المنيا في اتصال هاتفي مع «المصري اليوم»، بالتحقيق في الموضوع للتوصل إلي حل له.

الخبر منشور في المصري اليوم

وهناك تفاصيل أخرى من أحد شهود العيان في هذه المدونة

منياوي

***************
إذا لم يكن ماقامت به كلية الأداب وسيلة جديدة ومبتكرة لتهذيب هؤلاء الطلبة المشاغبين الذين لم يحضروا للإمتحان متأخرين بعض الوقت فحسب بل سكنوا في مكان بعيد عن كليتهم وهذا لعمري ذنب كبير يستحقون عليه عقاب اشد من هذا !!!

بالطبع هؤلاء الطلبة لم يتفهموا الدوافع النبيلة التي حدت بإدارة الكلية لإرتكاب مخالفة قانونية صارخة بمنع الطلبة من الدخول طالما ان التأخير مازال في الحد المعقول,وإرتكابها ايضا مخالفة تربوية كبيرة بردعهم بهكذا وسيلة اقل مايُقال عنها أنها تجافي الانسانية وتخلق من هؤلاء الطلبة أعداء للعلم والتعليم.

الحقيقة لااستطيع تفهم دوافع عميد الكلية بغلق الابواب بعد التاسعة مباشرة وهو يعلم تمام العلم ان هناك عدد كبير من طلبة كليته يسكنون بعيداً عن الكلية ووارد جداً أن يتأخروا خاصة في ظل فوضى المواصلات العامة في مصر!!!!

كما لاأستطيع تفهم حكمة وعبقرية المحيطين برئيس الجامعة والتي تجلت في عدم استلامهم الإلتماس المقدم من الطلاب لحضور الامتحان وعدم تمكينهم حتى من الشكوى المباشرة للسيد رئيس الجامعة!!!!

ولاأستطيع تفهم دوافع السيد رئيس الجامعة وتخليه عن دوره التربوي بإحتضان هؤلاء الطلبة وبحث شكواهم وإعطاءهم حقهم!!!!

ماهكذا تورد الإبل ياسادة

كيف تتباكون على عدم حصول أي جامعة مصرية على مركز ولو بعد التصنيف العالمي للتقييم بين جامعات العالم وفي نفس الوقت تتصرفون بهذه الطريقة ؟؟

هل هذا هو التطوير في التعليم الذي تسعون لتطبيقه حتى تلحق مصر بركب الأمم المتقدمة؟؟

أرى أن عبارة

السجن تهذيب وإصلاح

يجب أن تستبدل فورا بعبارة

التعليم تهذيب وإصلاح

هكذا ستكون أوقع