Saturday, June 9, 2007

التعليم تهذيبٌ وإصلاح



منع ٢٥ طالباً في آداب المنيا من دخول الامتحان لحضورهم متأخرين

أكثر من ٢٥ طالباً في كلية الآداب بجامعة المنيا، تقدموا بشكوي للدكتور هاني هلال، وزير التعليم العالي والدولة للبحث العلمي، عقب منعهم من دخول الامتحانات أمس الأول لحضورهم متأخرين بعض الوقت عن موعد بدء الامتحان في الساعة التاسعة صباحاً، بسبب صعوبة المواصلات، خصوصاً أنهم من سكان القري البعيدة عن المنيا. وقال الطلاب في شكواهم: إنهم فوجئوا لدي وصولهم بإغلاق باب الكلية في وجوههم ومنع قوات الحرس الجامعي لهم من الدخول رغم إلحاحهم الشديد.

أمام رفض الحرس الجامعي كل ما ساقوه من أعذار، توجه الطلاب إلي مكتب رئيس الجامعة، ولكن مدير مكتبه رفض السماح لهم بالمقابلة، أو حتي مجرد التحدث إليه تليفونياً، كما رفض تسلم التماس من الطلاب لرئيس الجامعة للسماح لهم بدخول الامتحان. من جانبه، وعد الدكتور ماهر جابر، رئيس جامعة المنيا في اتصال هاتفي مع «المصري اليوم»، بالتحقيق في الموضوع للتوصل إلي حل له.

الخبر منشور في المصري اليوم

وهناك تفاصيل أخرى من أحد شهود العيان في هذه المدونة

منياوي

***************
إذا لم يكن ماقامت به كلية الأداب وسيلة جديدة ومبتكرة لتهذيب هؤلاء الطلبة المشاغبين الذين لم يحضروا للإمتحان متأخرين بعض الوقت فحسب بل سكنوا في مكان بعيد عن كليتهم وهذا لعمري ذنب كبير يستحقون عليه عقاب اشد من هذا !!!

بالطبع هؤلاء الطلبة لم يتفهموا الدوافع النبيلة التي حدت بإدارة الكلية لإرتكاب مخالفة قانونية صارخة بمنع الطلبة من الدخول طالما ان التأخير مازال في الحد المعقول,وإرتكابها ايضا مخالفة تربوية كبيرة بردعهم بهكذا وسيلة اقل مايُقال عنها أنها تجافي الانسانية وتخلق من هؤلاء الطلبة أعداء للعلم والتعليم.

الحقيقة لااستطيع تفهم دوافع عميد الكلية بغلق الابواب بعد التاسعة مباشرة وهو يعلم تمام العلم ان هناك عدد كبير من طلبة كليته يسكنون بعيداً عن الكلية ووارد جداً أن يتأخروا خاصة في ظل فوضى المواصلات العامة في مصر!!!!

كما لاأستطيع تفهم حكمة وعبقرية المحيطين برئيس الجامعة والتي تجلت في عدم استلامهم الإلتماس المقدم من الطلاب لحضور الامتحان وعدم تمكينهم حتى من الشكوى المباشرة للسيد رئيس الجامعة!!!!

ولاأستطيع تفهم دوافع السيد رئيس الجامعة وتخليه عن دوره التربوي بإحتضان هؤلاء الطلبة وبحث شكواهم وإعطاءهم حقهم!!!!

ماهكذا تورد الإبل ياسادة

كيف تتباكون على عدم حصول أي جامعة مصرية على مركز ولو بعد التصنيف العالمي للتقييم بين جامعات العالم وفي نفس الوقت تتصرفون بهذه الطريقة ؟؟

هل هذا هو التطوير في التعليم الذي تسعون لتطبيقه حتى تلحق مصر بركب الأمم المتقدمة؟؟

أرى أن عبارة

السجن تهذيب وإصلاح

يجب أن تستبدل فورا بعبارة

التعليم تهذيب وإصلاح

هكذا ستكون أوقع

5 comments:

محمود الدوح said...

صباح الخير يا تعليم
هو فى تعليم فى مصر
ولا قصدك اللى المكان اللى احنا بندخلة ونطلع منة بقرنين

ibn nasser - ابن ناصر said...

انتي الصوره اللي حطاها دي بشعه
..وبدين تعلييم ميين؟؟
تحياتي

Bella said...

محمود الدوح

مرحبا بك

اتفق معك في ان التعليم بمصر يعاني من مشاكل كثيرة ولكن جزء من مشاكله هو الطلبة

سنناقش تباعا بعض مشاكل التعليم فتابعنا وقل رايك

تحياتي

Bella said...

ابن ناصر

مرحبا بك

الصورة فعلا بشعة وهي ترمز للطالب ومايعانيه باسم التعليم

أما بقى تعليم مين فدي حكاية طويلة شويتين تلاتة

يعني تعليم التلاميذ في المدارس

وتعليم الطلبة في الجامعات

وقبل هذا وذلك تأهيل من يقوم على تعليم كل هؤلاء

ومع تاهيل المدرس تنظيف المنهج الدراسي من الحشو وتغيير طريقة التعليم من التلقين والحفظ والصم لطرق اخرى تنمي مهارات مختلفة عند الطلبة غير مهارة استرجاع المعلومة المحفوظة.

تحياتي

قلم جاف said...

عايز أربط بين التصرف دة وبين تصريح وزير التعليم العالي عن أعداد الطلاب..

ليه بيتوحش وبيستأسد المسئول لما يكون في منتصف وقاع الهرم الوظيفي زي الديك الرومي ، ويحسسك إنه السيد الرئيس شخصياً ، بينما يتحول إلى قطة وديعة يمارس تصريحات "أطبطب وأدلع ليقول أنا اتغيرت عليه" بمجرد ما يمسك الوزارة؟

ووووعجبي (مع الاعتذار لسيد الملاح مقلداً شفيق جلال)!